منتدى اسلامي هادف
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهر العروس.. 13 جزءًا من القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه محمد عبد الرحمن



avatar

ذكر عدد الرسائل : 683
العمر : 36
الموقع : amkh333@hotmail.com
العمل/الترفيه : بذل الخير للناس
الوسام :
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مُساهمةموضوع: مهر العروس.. 13 جزءًا من القرآن   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 2:27 am

الشيخ أحمد البوعينينالدوحة - في واقعة تكاد تكون الأولى من نوعها في دولة خليجية، عقد شاب قطري قرانه على عروس دون أن يدفع لها مهرًا ماليًّا، ورضيت العروس وأهلها أن يكون مهرها نسخة من كتاب "صحيح الإمام مسلم بشرح النووي" وبما يحفظ عريسها من القرآن الكريم (13 جزءًا). وعلمت "إسلام أون لاين.نت" أن عقد الزواج الفريد من نوعه أجراه قبل أيام الشيخ أحمد البوعينين الداعية القطري المعروف والمأذون الشرعي لمدينة الوكرة (20كم جنوب العاصمة الدوحة). ويبلغ (العريس) القطري من العمر 25 عامًا، ويحمل شهادة جامعية ويعمل في إحدى شركات البترول ويحفظ 13 جزءًا من القرآن الكريم.
واشتهر بين أصحابه بالاستقامة والصلاح والتدين، وقد ارتضاه أهل العروس -وهي من جنسية عربية وتحمل شهادة جامعية- زوجًا لابنتهم للصفات الكريمة التي يتمتع بها، ورفض والد العروس أن يتقاضى من العريس أي مقابل مادي كمهر لابنته، واعتبر حفظ العريس ل13 جزءًا من القرآن الكريم "مهرًا غاليا لا يقدر بمال".
وفي تصريح لإسلام أون لاين.نت قال الشيخ البوعينين: "إن هذه الزيجة تعتبر الأولى التي تتم دون تسمية مهر، فلم يسبق لي خلال فترة عملي كمأذون أن أجريت عقد زواج مشابها لها".
وأشار إلى أن هذا الزواج يذكرنا بقصص زواج الصحابة والتابعين التي كانت تتم دون مغالاة في المهور.


قواصم الظهور
وذكر البوعينين أن "غلاء المهور من قواصم الظهور في قطر وفي دول الخليج عامة"، واعتبره سببا في كثرة العوانس والعزاب في البيوت، ووصفه بأنه "حجر عثرة في طريق الشباب الراغبين في الزواج".
وانتقد البوعينين أيضا ظاهرة المبالغة في تكاليف الزواج وقال: "إن هذه التكاليف بمثابة مهر آخر ونفقات قد تكون أكثر من المهر، يعجز عن تحملها الخاطب في كثير من الأحيان، وهذه هي الأعراف الاجتماعية المستحكمة التي ما أنزل الله بها من سلطان".
وشدد الداعية القطري على أن "المغالاة في تكاليف الزواج إسراف وبطر وتفاخر ومظاهر". مبينا أن الإسلام لم يشرع نفقات العقد والزفاف، وشرع المهر للمرأة والوليمة للعرس وإكرام الضيف بما يناسب الحال.
وانتقد "ما يحدث في الأفراح القطرية من المباهاة في بطاقات الدعوة بما يتنافى مع تعاليم الإسلام؛ حيث لا يهدف أصحاب الأفراح من ورائها دعوة الناس بقدر ما يسعون للمباهاة والتفاخر".
وذكر أن "متوسط تكلفة البطاقة الواحدة قد يصل إلى ما يعادل عشرة دولارات أو أكثر من ذلك، وهذا يفتح بابا من الشر على الضعفاء والمساكين".
كما انتقد حرص كثير من المعاريس على إقامة الأفراح في الفنادق والصالات التي أصبحت مجالا للتفاخر وقال: "هناك من يدفع مبالغ تتراوح مابين (15) و(30) ألف دولار مقابل حجز صالة لليلة واحدة".
وعاب على بعض الفتيات مبالغتهن في شراء "الطرحة" (غطاء الرأس لفستان العروس في ليلة الزفاف)، حيث تنفق الأموال الطائلة عليها، في حين أنها لا ترتديها إلا لليلة واحدة فقط.

هدي السلف
وعرض البوعينين لهدى السلف الصالح في تيسير الزواج، فروى عن أبي العجفاء السلمي قوله: "خطبنا عمر بن الخطاب يوما فقال: ألا لا تغالوا في صدقات النساء فإن ذلك لو كان مكرمة في الدنيا وتقوى عند الله كان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وذكر الشيخ البوعينين أنه لما تزوج علي بن أبي طالب بفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأراد أن يدخل بها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعطها شيئا» قال ما عندي شيء، قال: أين درعك الحطمية؟ فأعطاها درعه.
ويبلغ عدد سكان قطر (833) ألف نسمة طبقا لآخر إحصاء رسمي ومعظمهم من الوافدين للعمل من جنسيات مختلفة.
ويزيد عدد الشباب غير المتزوجين على مائة ألف شاب وفتاة ممن تراوح أعمارهم مابين 20 إلى 35 عاما بما يقارب 8%من إجمالي عدد السكان، بحسب تقديرات رسمية.

كما تتراوح مهور الزوجات في قطر ما بين (30 و50) ألف دولار بخلاف نفقات الفرح، وتأثيث عش الزوجية.
يتبعععععععععععع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kate3.com
omar





ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 24
العمل/الترفيه : القراءه ومطالعة العلوم باستمرار
المزاج :
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهر العروس.. 13 جزءًا من القرآن   السبت فبراير 21, 2009 1:12 pm

شكرا جزيلا وبارك الله فيك




ونأمل بالزياده من مواضيعك المشوقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبا القاسم



avatar

عدد الرسائل : 981
الموقع : mido_moh2008@hotmail.com
الدولة :
المزاج :
الوسام :
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهر العروس.. 13 جزءًا من القرآن   الأحد فبراير 22, 2009 3:24 pm

شكرا على الموضوع الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهر العروس.. 13 جزءًا من القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الهدى :: منتدى التواصل :: منتدى أخبار العرب وخاصة المسلمين-
انتقل الى: