بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبوية
لفضيلة الشيخ : علي الحذيفي
بتاريخ : 2- 2-1424هـ
وهي بعنوان : أهمية التوبة
الحمد لله التواب الرحيم، الحليم العليم، أحمد ربي وأشكره على فضله العميم، وأشهد أن لا إله إلا الله العلي العظيم، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدًا عبده ورسوله، الموصوف بكل خلق كريم، اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وصحبه ذوي النهج القويم.
أمّا بعد:
فاتقوا الله ـ معشر المسلمين ـ حقَّ التقوى، فتقوى الله الجليل عدّة لكلّ شدّة، وحصنٌ أمين لمن دخله، وجُنّة من عذاب الله.
واعلموا ـ عباد الله ـ أنَّ ربَّكم خلق بني آدم معرَّضًا للخطيئات، معرَّضا للتقصير في الواجبات، فضاعف له الحسناتِ، ولم يضاعِف عليه السيِّئات، كرمًا منه وتفضُّلا وإحسانًا، قال الله تعالى: مَن جَاء بِٱلْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِٱلسَّيّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ[الأنعام:160]، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : ((إنّ الله كتب الحسناتِ والسيّئات، فمن همَّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عندَه حسنةً كامِلة، وإن عمِلها كتبها الله عنده عشرَ حسنات، إلى سبعمائة ضِعف، إلى أضعافٍ كثيرة، فإن همَّ بسيئة فلم يعملْها كتبها الله عندَه حسنة كامِلة، فإن عمِلها كتبها الله عنده سيِّئة واحدة)) رواه البخاري.
فشرَع الله لكسبِ الحسنات طرُقًا للخيرات وفرائضَ مكفِّراتٍ للسيِّئات رافعةً للدّرجات، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((الصلواتُ الخمس والجُمعة إلى الجُمعة ورمضانُ إلى رمضان مكفِّرات لما بينهنّ إذا اجتُنِب الكبائر)) رواه مسلم، وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : ((أربعون خَصلة أعلاها مَنيحَة العَنز، ما مِن عاملٍ يعمل بخصلةٍ منها رجاءَ ثوابِها وتصديقَ موعودِها إلا أدخله الله بها الجنّة)) رواه البخاري، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: ((الإيمان بضعٌ وسبعون ـ أو بضعٌ وستون ـ شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطةُ الأذى عن الطّريق، والحياءُ شعبَة من الإيمان)) رواه البخاري ومسلم، وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، أيُّ العمل أفضَل؟ قال: ((الإيمانُ بالله والجِهاد في سبيله))، قلت: أيُّ الرِّقاب أفضل؟ قال: ((أنفسُها عند أهلها وأكثرُها ثمنًا))، قلت: فإن لم أفعل؟! قال: ((تُعين صانعًا أو تصنَع لأخرق))، قلت: يا رسول الله، أرأيتَ إن ضعفتُ عن بعضِ العمل؟! قال: ((تكفُّ شرَّك عن النّاس، فإنّها صدقةٌ منك على نفسِك)) رواه البخاري ومسلم، وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((لا تحقرنَّ من المعروفِ شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجهٍ طليق)) رواه مسلم، وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((إنَّ الله ليرضى عن العبدِ أن يأكُل الأكلةَ فيحمده عليها، أو يشربَ الشربةَ فيحمده عليها)) رواه مسلم.
وكما شرع الله كثرةَ أبوابِ الخير وأسباب الحسنات سدَّ أبوابَ الشرِّ والمحرَّمات، وحرَّم وسائلَ المعاصي والسيِّئات، ليثقلَ ميزان البرِّ والخير، ويخِفَّ ميزانُ الإثم والشرِّ، فيكون العبد من الفائزين المفلحين، قال الله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبّيَ ٱلْفَوٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلإِثْمَ وَٱلْبَغْىَ بِغَيْرِ ٱلْحَقّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزّلْ بِهِ سُلْطَـٰناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ[الأعراف:33]، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: ((ما نهيتُكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتُكم به فائتوا منه ما استطعتُم)) رواه البخاري ومسلم.
وجِماع الخير ومِلاك الأمر وسببُ السعادة التوبةُ إلى الله، قال الله تعالى: وَتُوبُواْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[النور:31].
ومعنى التوبةِ هي الرجوع إلى الله والإنابةُ إليه من فعل المحرّم والإثم، أو من ترك واجب أو التقصير فيه، بصدقِ قلبٍ وندمٍ على ما كان.
والتوبة النصوحُ يحفظ الله بها الأعمالَ الصالحة التي فعلها العبد، ويكفِّر الله بها المعاصيَ التي وقعت، ويدفع الله بها العقوباتِ النازلةَ والآتيَة، قال الله تعالى: فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ ءامَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا ءامَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ ٱلخِزْىِ فِى ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ[يونس:98]. روى ابن جرير رحمه الله في تفسير هذه الآية عن قتادة قال: "لم ينفع قرية كفرت ثم آمنت حين حضرها العذاب فتُرِكت إلا قوم يونس، لمّا فقدوا نبيَّهم وظنّوا أنّ العذابَ قد دنا منهم قذف الله في قلوبِهم التّوبةَ، ولبسوا المسوح، وألهوا بين كلّ بهيمة وولدها ـ أي: فرّقوا بينهما ـ، ثم عجّوا إلى الله أربعين ليلة، فلمّا عرف الله الصدقَ من قلوبِهم والتوبة والندامةَ على ما مضى منهم كشفَ الله عنهم العذابَ بعد أن تدلَّى عليهم" انتهى.