منتدى اسلامي هادف
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه محمد عبد الرحمن



avatar

ذكر عدد الرسائل : 683
العمر : 36
الموقع : amkh333@hotmail.com
العمل/الترفيه : بذل الخير للناس
الوسام :
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مُساهمةموضوع: الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة   السبت يناير 10, 2009 1:37 am

الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة

صالح النعامي
وضعت الحكومة الإسرائيلية ثلاثة أهداف أساسية للحملة العسكرية غير المسبوقة التي تَشُنُّها على قطاع غزة، وهي: السيطرة على المناطق التي تُطْلِقُ منها القذائف الصاروخية من أجل وقف إطلاق القذائف، أو على الأقل تقليصها إلى أبعد حد، إلى جانب محاولة قتل أكبر عدد من مقاتلي " كتائب عز الدين القسام "؛ الجناح العسكري لحركة حماس، فضلًا عن محاولة كَسْرِ الروح المعنوية لقادة حركة حماس. لكن إسرائيل من خلال حملتها هذه وضعت نفسها أمام ثلاثة خيارات أحلاها مر.

فهناك احتمال أن تُوقِفَ آلة الحرب الصهيونية عدوانها على قطاع غزة بدون اتفاق، وذلك تحت الضربات الموجعة التي تتلقاها من " كتائب عز الدين القسام"، وهناك احتمال ثانٍ يتمَثَّلُ في نجاح الاتصالات الجارية حاليًا، وفي وقف الحملة العسكرية، عبر التوصل لاتفاق تهدئة جديد، تلتزم فيه إسرائيل بإعادة فتح المعابر الحدودية، ورَفْعِ الحصار.

أما الاحتمال الثالث فيتمثل في مواصلة إسرائيل عدوانها على قطاع غزة؛ حتى يتم إعادة احتلاله بالكامل.

إسرائيل الآن عشيةَ انتخابات تشريعيةٍ ستعقد في العاشر من شباط القادم، وهناك زمن محدود أمامها لمحاولة إنجاز الأهداف التي وضعتها، في غضون وقت لا يتجاوز العشرين من يناير الجاري؛ لأنه ليس واردًا لدى إسرائيل- حتى الآن- أن تتواصل الحملة خلال إجراء الانتخابات.

من هنا، فإن إسرائيل تسعى في حقيقة الأمر إلى محاولة إنهاء الحملة، عبر دفع حركة حماس للقبول باتفاق سياسي، يتقاطَعُ مع الموقف الإسرائيلي، والْمُطَالِب بأن تلتزم فصائل المقاومة بوقف إطلاق الصواريخ، وتهريب الوسائل القتالية من مصر إلى القطاع، دون أن تلتزم برفع الحصار.

لكنّ الهامش المحدود من الوقت المتاح أمام إسرائيل حتى محاولة إجبار حركة حماس للقبول بهذه الشروط محدود للغاية، فضلًا عن أن الحركة ترفض بشدة الشروط الإسرائيلية، ومن هنا فمن الممكن أن تنسحب إسرائيل من قطاع غزة بدون اتفاق، أو أنها تقبل اتفاقَ تهدئة جديدًا، يستند إلى موقف حركة حماس، القاضي بالالتزام برفع الحصار.

وفي هاتين الحالتين، فإن حركة حماس تكون قد حصلت على شرعيةٍ جَسَّدَهَا مقاتلوها بالدم، ففشل إسرائيل في اجتثاث شأفة الحركة، وعدم نجاحها في فرض شروطها عليها، سيعني للقاصي والداني إضفاءَ شرعية على وجود الحركة وحكمها، وسيكون على جميع القوى الإقليمية والدولية والمحلية التعاملُ مع الحركة من منطلق الاعتراف بدورها ووجودها، كالطرف الذي يحكم قطاع غزة، وفي هذه الحالة سيتوقف الجميع عن التعامل مع حركة حماس كحركة " إرهابية"، وكجزء من "محور الشر ".

لكن في حال قررت الحكومة الإسرائيلية الْمُحْرَجة من بسالة المقاومة، مواصلةَ الحملة حتى إعادة احتلال قطاع غزة، وذلك بعكس رغبتها ورغبة القيادة العسكرية، فإن هذه الخطوة ستُلْحِق ضررًا استراتيجيًّا كبيرًا وفادحًا بالكيان الصهيوني. ونحن هنا بصدد تداعيات الخطوة الإسرائيلية المحتملة:

1- إعادة احتلال قطاع غزة بالكامل، يعني: الحكم، ليس فقط بمواصلة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية، بل يعني أيضًا إعادة الاعتبار لها، كالخيار الوحيد المتاح أمام الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه، سيما وأن كل الدلائل تشير إلى أن الانتخابات التشريعية الإسرائيلية القادمة ستُؤَدِّي إلى عودة اليمين الإسرائيلي المتطرف، والذي يرفض حتى مَنْحَ المستلبين لخيار المفاوضات حتى ورقة التوت التي تغطي عوراتِ تَشَبُّثِهِم بهذا الخيار.

2- احتلال القطاع سيكون احتلالًا وهميًا، حيث إن قوات الاحتلال لن تعرف طعمًا للراحة، فالظروف السائدة حاليًا في القطاع تختلف اختلافًا كليًّا عن الظروف التي كانت سائدةً عندما كانت إسرائيل تحتل القطاع حتى العام 2005، حيث إن إمكانيات المقاومة كبيرة جدًّ،ا مقارنةً مع الواقع في السابق، الأمر الذي يعني أن إعادة احتلال القطاع سيكون وصفةً لاستنزاف إسرائيل وجيشها.

3- إعادة احتلال القطاع تعني تَحَمُّلَ إسرائيل المسئولية الكاملة عن تقديم الخدمات لأهالي القطاع، بوصفها دولة الاحتلال، الأمر الذي يُرْهِق إسرائيل بشكل كبير من ناحية اقتصادية، مع العلم بأن إسرائيل تأثرت بالأزمة المالية العالمية، وهي في حاجةٍ ماسة لتقليص النفقات العامة.

4- القضاء على فكرة فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة تمامًا؛ حيث سيُوَحِّدُ الاحتلال هاتين الوحدتين الجغرافيتين من الوطن الفلسطيني، مع العلم بأن إسرائيل تعتبر أن أهم إنجاز لها بعد الانقسام الفلسطيني الداخلي هو فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة. فقد أَمَّلَتْ إسرائيل أنْ يَتِمَّ الانفراد بالضفة الغربية في حين يتم إلحاق قطاع غزة بمصر، وهذا الإنجاز سيتبخر تمامًا في حال تمت إعادة احتلال القطاع.

5- تعزيز موقف حركة حماس التي ستعود لبرنامجها الطبيعي وهو برنامج المقاومة فقط، إلى جانب تخليص الحركة من تبعات حكمها للقطاع، مع كل ما يتضمنه ذلك من تداعيات إيجابية، سيما عدم تحمل الحركة تبعات الحصار المفروض على القطاع، إلى جانب تحسين مكانتها الداخلية، وقدرتها على المناورة أمام بقية الفصائل الفلسطينية، بحيث إنه سيتم تكريس التمايز بين برنامج المقاومة وبرنامج المفاوضات لأجل المفاوضات.

6- الخطوة الإسرائيلية ستعيد البوصلة في العالم العربي إلى الاتجاه الصحيح، فالأطراف العربية الرسمية التي تواطأت مع إسرائيل في ارتكاب المجازر ضد الفلسطينيين في غزة، بهدف القضاء على الحركة وإسقاطها، سيجدون أن رهاناتهم قد خابت بشكل كبير، لدرجةٍ تَدْفَعُ الأنظمة العربية إلى إعادة صياغة سياساتها على أساس حسابات مختلفة تمامًا.

الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة سيكون مُؤَقَّتًا؛ حيث إن إسرائيل ستضطر للفرار بشكل سريع من جحيم المقاومة، فالمجتمع الإسرائيلي لن يتحمل الخسائر الكبيرة التي ستلحق به، حيث إن صناع القرار في إسرائيل طمأنوا ذوي الجنود أنه سيكون بالإمكان تحمُّلُ الخسائر التي سيتكبدها الجيش في القطاع، وعندما يتبين للإسرائيليين التضليل الذي انطوت عليه بيانات قادتهم، سيتحركون لدفع الحكومة لأمر الجيش للانسحاب من القطاع.

المصدر: البشير للأخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kate3.com
الارسول الله



avatar

ذكر عدد الرسائل : 909
العمل/الترفيه : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة   الثلاثاء يناير 27, 2009 1:18 am

ربنا يخدهم وينصر فلسطين آمين

_________________








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoda94.ahlamontada.net
أبا القاسم



avatar

عدد الرسائل : 981
الموقع : mido_moh2008@hotmail.com
الدولة :
المزاج :
الوسام :
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة   السبت يناير 31, 2009 7:27 am

مشكوووووووور على المشاركات الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahyaikoo



avatar

ذكر عدد الرسائل : 452
العمر : 24
العمل/الترفيه : كرة القدم والانترنت والتعارف
الدولة :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة   الأربعاء فبراير 04, 2009 12:32 am

شكرا وجزاك الله خيرا


اللهم زلزل الارض من تحت اقدم اليهود................آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق رؤية الله





عدد الرسائل : 639
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة   الأربعاء فبراير 04, 2009 1:28 am

شكررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar





ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 24
العمل/الترفيه : القراءه ومطالعة العلوم باستمرار
المزاج :
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة   الأربعاء فبراير 04, 2009 4:47 pm

شكرا ويا رب دمر اسرائيل وساعد المجاهدين في كل مكان........................امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحملة على غزة وخيارات إسرائيل الصعبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الهدى :: منتدى التواصل :: منتدى أخبار العرب وخاصة المسلمين-
انتقل الى: